كتب تعليم الفوركس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كتب تعليم الفوركس

مُساهمة من طرف nesrelgram في الثلاثاء 7 يونيو - 15:14

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

انا جايب لكم انهاردة كتب تعليم الفوركس اى البورصه

سوف ندرس معا كل يوم درس

سوف اطرح لكم الدرس الاول فى هذا الموضوع

وإن شاء الله ستتعلم معنا كل شيء عن الفوركس

من البداية حتى الاحتراف

نبدأ بسم الله

الدرس الاول

(مبادئ عامة في النظام الهامشي)
فكرة عامة عن أسلوب العمل بنظام الهامش
ما المقصود بالعمل بنظام الهامش ؟

لكي تستطيع فهم آلية العمل بنظام الهامش بسهولة فإننا سنشرحها عن طريق مثال محسوس سيرافقنا طوال الوقت .

لنفترض إنك أردت المتاجرة بالسيارات وذلك بأن تقوم بشراء سيارة ثم تقوم ببيعها في السوق لمشتري وبسعر أعلى فكيف تقوم بذلك ؟

ستذهب إلى إحدى وكالات السيارات الكبيرة وستختار احدى السيارات التي تتصور أنك ستجد عليها طلبا في السوق لنفترض أن سعر السيارة لدى وكالة السيارات هو 10000 $.

فكل ماعليك هو أن توفر هذا المبلغ وتدفعه لوكالة السيارات وبذلك تكون مالكا لسيارة بقيمة 10000$ .. وبما أن الغرض من شراء السيارة هو المتاجرة بها فإنك ستذهب إلى السوق وتعرض سيارتك آملا بأن تبيعها بسعر أعلى من السعر الذي اشتريتها به .

الآن لنفترض انك عندما ذهبت إلى السوق وجدت أن الطلب على نوعية سيارتك مرتفع وان هناك الكثير من الناس يود شراءها ..عندها ستقوم بعرض سيارتك بسعر 12000$ مثلا ..

فإذا بعتها بهذا الثمن يكون ربحك الصافي عن المتاجرة بهذة السيارة 2000$، ولكن ماذا لو ذهبت إلى السوق ووجدت أن الطلب على نوعية سيارتك ضعيف وانه لايوجد أحد يرغب بشراءها بسعر 10000$ وأن أقصى سعر يمكن لأحد أن يشتري سيارتك به هو 8000$ ؟

فماذا يعني ذلك ؟

يعني بكل بساطة انك إن قمت ببيعها بهذا السعر فإن خسارتك في المتاجرة بهذة السيارة ستكون 2000$. انها عملية واضحة يقوم الكثير بعملها يوميا ..ويمكنك أن تقوم بذلك أنت أيضا .

لكن مهلاً ..!!

لكي تقوم بالعملية السابقة فإنه يلزمك أن تكون ممتلكا لمبلغ 10000$ منذ البداية لتتمكن من شراء شراء السيارة به ..وهذا هو رأسمالك في المتاجرة .
فإذا لم تكن تملك هذا المبلغ لن تتمكن من شراء السيارة وبالتالي لن تتمكن من بيعها في السوق .. معنى ذلك لكي تتمكن من المتاجرة بالسيارات لابد أن تكون ممتلكا لكامل قيمة السيارة أولا ..

هل هناك طريقة لأن تقوم بهذة العملية دون أن يكون لديك 10000$ ؟

نعم هناك طريقة .. وهي أسلوب العمل بالهامش Trading in margin basisكيف ذلك ؟

ماذا لوقال لك صاحب وكالة السيارات : " إذا كنت تود شراء سيارة للمتاجرة بها فلا حاجة لأن تدفع لي 10000$ كامل قيمتها كل ما هو مطلوب منك هو أن تدفع لي عربون مقدم بقيمة 1000$ فقط وسأقوم بحجز السيارة باسمك حتى تتاح لك الفرصة لبيعها في السوق ثم تعيد لي بقية قيمتها ". إنها فرصة رائعة ولاشك ..

لاحظ أننا قلنا هنا "حجز" السيارة باسمك .. أي أن وكالة السيارات لن تعطيك السيارة فعلا بل ستقوم بحجزها باسمك وتجعلها تحت تصرفك لغرض المتاجرة بها بحيث يمكنك أن تبيعها بالسعر الذي تشاء وكأنك تمتلكها فعلا .

ولكن لماذا لاتعطيني السيارة ؟

لأنك لم تدفع سوى عُشر قيمتها فقط ..فإن اعطتك السيارة فقد تأخذها ولاتعود ..!!
لذا فهي لاتعطيك السيارة بل تحجزها باسمك ولكن تبقى لديها ..

إذا كيف يمكنني المتاجرة بها ؟

حسناً ..عندما تعلم أن لديك سيارة محجوزة باسمك بغرض المتاجرة وانه يمكنك بيعها بالسعر الذي تشاء فإنه يمكنك الآن الذهاب إلى السوق والبحث عن مشتر بسعر أعلى من سعر شراء السيارة .

لنقل انك عثرت في السوق على مشتري للسيارة بسعر 12000$ عندها ستأمر وكالة السيارات أن تبيع المشتري السيارة المحجوزة باسمك بسعر 12000$ .
سيقوم المشتري بدفع 12000$ ويستلم السيارة ..

ستقوم وكالة السيارات بخصم قيمة السيارة وهو 10000$ وسترد لك عربونك الذي دفعته وهو 1000$ زائدا الربح كاملا وهو 2000$. وبما إنك لاتنوي أصلاً إلا المتاجرة بالسيارة فإنه لن يفرق معك أن تحصل على السيارة فعليا أم تظل لدى وكالة السيارات.
المهم أنه اتيحت لك الفرصة بالمتاجرة بسلعة قيمتها عشرة أضعاف المبلغ الذي دفعته وحصلت على الربح كاملا وكأنك تمتلك السلعة فعليا .

وبهذة الطريقة تضمن وكالة السيارات حصولها على كامل قيمة السيارة وتحصل أنت أيضا على الربح كاملاً .

وبهذا يكون الجميع سعداء ..!!

في المثال السابق بمجرد دفعك لمبلغ 1000$ تمكنت من الحصول على ربح 2000$ أي 200% من رأسمالك المدفوع لمجرد انك وجدت شركة تسمح لك بدفع جزء بسيط من قيمة السلعة التي تود المتاجرة بها .

إنها فرصة رائعة أليس كذلك ؟ولكن كيف حصل ذلك ؟

حصل ذلك لأن صاحب وكالة السيارات اتاح لك الفرصة بمضاعفة leverage رأسمالك المدفوع وهو 1000$ إلى عشر أضعاف أي إلى 10000$ وبذلك أتاح لك الفرصة لأن تتاجر بسلعة قيمتها الفعلية أكبر بعشر أضعاف قيمة رأسمالك المدفوع .

هذا ما يسمى مضاعفة رأس المال أو الرافعة المالية Leverage .

فعندما تحصل على إمكانية مضاعفة رأسمالك عشر أضعاف معنى ذلك إنك مقابل دفعك – استثمارك – لمبلغ ما فإنة تتاح لك الفرصة للمتاجرة بسلعة تزيد قيمتها عشر أضعاف قيمة رأسمالك .

وعندما تحصل على امكانية مضاعفة رأسمالك لمائة ضعف معنى ذلك إنك مقابل دفعك لمبلغ ما فإنه ستتاح لك الفرصة للمتاجرة بسلعة تزيد قيمتها مائة ضعف قيمة رأسمالك .

وستحصل على الربح كاملاً وكأنك تمتلك السلعة بشكل فعلي .

أي لو طبقنا ذلك على المثال السابق فإنه مقابل دفعك لمبلغ 10.000$ ستتاح لك الفرصة للمتاجرة بسيارات قيمتها 100.000$ أي عشر سيارات مرة واحد .. فإذا ربحت على كل سيارة مبلغ 2000$ معنى ذلك أن ربحك على الصفقة كاملة (2000* 10=20000$) ستحصل عليها بالكامل وكل ذلك الربح مقابل استثمارك لمبلغ 10000$ كعربون مسترد سيعود لك في النهاية ..!!

هل هذا معقول ؟

نعم معقول .. وهو ما يحدث بمئات الملايين يوميا في الأسواق المالية وبنظام المتاجرة بالهامش .

هل علمت الآن كيف تصنع الملايين ؟!

لنعود مرة أخرى لمثالنا السابق :

في البداية ذكرنا طريقة المتاجرة العادية وتمت بالشكل التالي :
قمت بعملية شراء عن طريق دفعك لكامل قيمة السيارة .
قمت بالذهاب إلى السوق وعرض سلعتك للبيع .
قمت بالبيع .
فإذا بعت سيارتك بسعر أعلى من سعر الشراء تكون رابحاً , وإن بعتها بسعر أقل من سعر الشراء تكون خاسراً .

أما عندما قمت بالمتاجرة بطريقة الهامش فهذا ما حصل :
قمت بالشراء من وكالة سيارات تقوم بمضاعفة رأسمالك عشرة أضعاف وذلك بأن قمت بدفع مبلغ 1000$ كعربون مسترد وكنت بذلك مالكاً مؤقتاً للسيارة حتى يتم بيعها وإعادة قيمتها .

عندما قمت بدفع 1000$ أتاحت لك وكالة السيارات إمكانية المتاجرة بالسيارة التي قيمتها 10.000$ , أي إنها مكنتك من المتاجرة بعشرة أضعاف رأسمالك . ذهبت للسوق وعرضت سلعتك التي تمتلكها بشكل مؤقت للبيع .قمت بالبيع وذلك بأن أمرت وكالة السيارات أن تبيع السيارة التي تمتلكها مؤقتاً - والموجودة لديهم باسمك- للمشتري الذي عثرت علية في السوق وبالسعر الذي تحدده .

قامت وكالة السيارات بتنفيذ الأمر وقامت ببيع السيارة للمشتري , ثم خصمت قيمتها الأصلية - التي باعتك السيارة به - أي 10.000$ وسلمتك الباقي كربح صافي لك وأعادت لك العربون الذي دفعته في البداية .

لاحظ هنا ..
أنه عندما قامت وكالة السيارات بمضاعفة رأسمالك عشرة أضعاف , فهي قامت بذلك لتتيح لك الفرصة للمتاجرة بقيمة سيارة ( سلعة ) تزيد قيمتها 10 أضعاف قيمة ما دفعت على أن تقوم بتسديد باقي قيمة السيارة بعد أن تقوم بالبيع , أي انك عندما دفعت مبلغ 1000$ وأصبحت مالكاً مؤقتاً للسيارة فإنك أصبحت مديناً لوكالة السيارات بمبلغ 10.000$ حتى تسدد قيمة السيارة كاملة , حيث أن مبلغ 1000$ الذي دفعتها هي مجرد عربون مسترد عند التسديد .

فإذا قمت بأمر وكالة السيارات بأن تبيع السيارة بسعر 12.000$ , فإنها ستنفذ الأمر وستقوم بخصم 10.000$ قيمة السيارة وستعيد لك العربون الذي دفعته أولاً زائداً 2000$ هي ربحك في المتاجرة .

ولكن ماذا لو بعت السيارة بسعر أقل من سعر الشراء ؟ماذا لو بعتها بمبلغ 8000$ مثلاً ؟ حينئذستكون مطالباً باستكمال قيمة السيارة من جيبك الخاص , أي ستكون مطالباً بدفع مبلغ 2000$ حتى تستكمل قيمة السيارة ثم تسترد عربونك الذي دفعته مسبقًا .
فكما أن وكالة السيارات لا تشاركك الربح فهي لا تشاركك الخسارة أيضاً .

فسواء ربحت أم خسرت فهي لا تطالبك إلا بدفع كامل قيمة السيارة بعد بيعها , فإذا أمرتها ببيع السيارة بسعر أعلى من سعر الشراء ستنفذ الأمر وستخصم قيمة السيارة ثم ترد لك عربونك زائداً الربح كاملا ً .

وإذا أمرتها ببيع السيارة بأقل من سعر الشراء , ستنفذ الأمر أيضاً وستلزمك أن تدفع من جيبك الخاص ما يكمل قيمة السيارة كاملة , ويكون هذا المبلغ هو خسارتك في هذه الصفقة .

ففي المثال السابق عندما بعت السيارة بمبلغ 8000$ فإنه عليك أن تضيف من جيبك مبلغ 2000$ ليصبح المبلغ 10.000$ وتقوم بتسديدها لوكالة السيارات وتكون أنت من تحمل الخسارة وليست وكالة السيارات , وفي كل الحالات ستسترد عربونك المدفوع مسبقاً .

ولكن لماذا لا نخدع وكالة السيارات ؟!

حسناً : عندما بدأنا تعاملنا مع وكالة السيارات التي تسمح لنا بمضاعفة رأس المال عشرة أضعاف كل ما دفعناه هو مبلغ 1000$ , وعندما أمرنا وكالة السيارات ببيع السيارة بسعر 12.000$ - بعد أن عثرنا لها على مشتري بهذا السعر – قامت الوكالة ببيع السيارة بالسعر الذي حددناه وأعادت لنا العربون زائداً الربح كاملاً .
إذاً : إذا أمرنا الوكالة أن تبيع السيارة بسعر 8000$ فلن نضيف من جيبنا شيئاً فكل ما لدى وكالة السيارات هو 1000$ , لذا سنجعل وكالة السيارات هي التي تتحمل الخسارة ..
لذا لن ندفع شيئاً ... سنهرب ..!!

وانا كمان ههرب كفايه عليكم كدا انهاردة

يلا يارب الشرح يعجبكم
حنبدا مع بعض فى موضوع جديد بدرس رقم 2

تحياتى
انتظرونا
مع فائق احترامى

nesrelgram
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 918
الموقع : http://profitway.yoo7.com
العمر : 30
العمل/الترفيه : الكمبيوتر والعمل علــ النــت
المزاج : عايش فى زمن بايخ

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كتب تعليم الفوركس

مُساهمة من طرف monanaser في الخميس 16 يونيو - 5:09

الشرح بسيط وواضح جدا يا نسر
بس لو كان ده هو مبدأ التعامل ف البورصة عموما ... يعنى المشاركة ف الربح
والهروب عند الخسارة ... يبقى أكيد أنا مش حأنفع فيها ...
لأنها كده بكل تأكيد حيكون العائد منها حرام .. لأن الهروب مخالف لتعاقدنا مع شركة بيع السلعة الأصلية
والمفروض ان العقد شريعة المتعاقدين ... ومخالفته هى ببساطة مخالفة للشريعة
لو كل شغل البورصة كده ... قولى من دلوقتى أحسن عشان ماتعبش نفسى ف متابعة باقى الدروس
ولى سؤال أخير ... هو نظام تداول الخيارات الثنائية برضه بيعتمد على نفس المبدأ ده ؟؟؟
معلش أسئلتى كتييير بس أنا حذرتك انى حأدوشك Laughing Laughing Laughing Laughing





monanaser
مشـــرفه للشركات الربحية
مشـــرفه للشركات الربحية

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 203
الموقع : قلب زوجى
العمل/الترفيه : مهندسة مدنية
المزاج : راضية بقضاء الله

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كتب تعليم الفوركس

مُساهمة من طرف محمد 2000 في الخميس 16 يونيو - 17:20

في مواقع فوركس كتيير بتتعامل بالشريعة الاسلامية بدون هوامش و لا فوائد على الصفقات المؤجلة نتيجة أنتهاء موعد الفوركس اليومي و غيرها من المميزات ألي تنفع معانا كعرب
يعني فكرة الفوركس ممكن تطبقيها عادي جدا
أطمني من الناحية دي و أقري دروس نسر
و خدي منها المفيد ألي ينفع في التداولات و خلافه و اتركي منها ما يخالف الشريعة الاسلامية لأنك هتلاقي نظام لشركات فوركس تتعامل بالشريعة الاسلامية

بس نسر لازم يعرفكم على كل النواحي علشان يكون عندكم دراية كاملة بالموضوع بأيجابياتوا و سلبياتوا
واحنا الحمد لله عندنا العقل ألي يميز إذا كانت هذه النقطة مطابقة للشريعة الاسلامية أم لا

محمد 2000
المديــــر العــــام
المديــــر العــــام

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 512
الموقع : maro2000.blogspot.com
العمر : 25
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : الحمد لله على كل حال

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.maro2000.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كتب تعليم الفوركس

مُساهمة من طرف monanaser في الخميس 16 يونيو - 17:24

تمام يا أفندم ...
اعتبرنى من تلميذاته المواظبين و المتعبين
Very Happy





monanaser
مشـــرفه للشركات الربحية
مشـــرفه للشركات الربحية

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 203
الموقع : قلب زوجى
العمل/الترفيه : مهندسة مدنية
المزاج : راضية بقضاء الله

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كتب تعليم الفوركس

مُساهمة من طرف nesrelgram في الأربعاء 22 يونيو - 4:28

اولا شكرا لك محمد

واسف على غيابى لانى مشغول كتير

تانيا بالنسبه للموضوع ال حضرتك قلتى عليه ال هوا نظام التبادل دة هوا حضرتك عارفه يعنى ايه تبادل ثنائى الاول

اقولك

الخيارات الثنائيه binary option هي نوع جديد ومثير من الاستثمار. ، في شراء (خيار الشراء) أو بيع (خيار البيع) زوج عملات معين بسعر محدد (يُعرف باسم سعر التنفيذ) في تاريخ معين (تاريخ الانتهاء). وحتى يتسنى شراء الأصول الأساسية أو بيعها، يتم دفع علاوة إصدار مقدمًا لبائع الخيار. ويعتمد استخدام هذا الحق أو ممارسته على ظروف السوق وقت انتهاء الخيار. وتتيح خيارات تداول العملات الأجنبية إمكانية تحقيق الأرباح مع ارتفاع قيمة زوج العملات أو انخفاضها.))))

دة تعرفيها مجرد بيع وشراء واسهم داخل الفوركس
اظن كدا واضح الرد
لان دى نفسها فوركس مش عارف افهمك ازاى الصراحه بس انا عاوز اوضحلك ان طريقها واحد

وفى فعلا شركات اسلاميه بمعنى اوضح الارباح مش ثابته يعنى على حسب ارباح الشهر وتقسيمها او بصى باختصار نظام حسابتها اسلاميه

حقول لحضرتك الشركات دى مثلا زى

hot forex
او دى
fxsol
او دى
fxopen
او دى
fxdd
وافضلهم طبعا بعد تجاربى الشخصيه فيها

fxdd

وانا تحت امر حضرتك ومش تدوشينى ولا حاجة الشرف ليا بس زى حضرتك ماعارفه انا اتجهت للشركات وجوجل ادسنس لكن الفوركس كنت شغال فى شركات كتير ,وخسرت 16000مصرى مش مستعد اكملهم 20
ههههههههههههههههه

وممكن ادلك على شركات بتبدائى فيها من الصفر يعنى حد ادنى 1 دولار

على العموم شرف ليا انى اجاوب على حضرتك
وارجو ان اكون وفقت فى الشرح

تحياتى

nesrelgram
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 918
الموقع : http://profitway.yoo7.com
العمر : 30
العمل/الترفيه : الكمبيوتر والعمل علــ النــت
المزاج : عايش فى زمن بايخ

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كتب تعليم الفوركس

مُساهمة من طرف nesrelgram في الأربعاء 22 يونيو - 4:33

محمد 2000 كتب:في مواقع فوركس كتيير بتتعامل بالشريعة الاسلامية بدون هوامش و لا فوائد على الصفقات المؤجلة نتيجة أنتهاء موعد الفوركس اليومي و غيرها من المميزات ألي تنفع معانا كعرب
يعني فكرة الفوركس ممكن تطبقيها عادي جدا
أطمني من الناحية دي و أقري دروس نسر
و خدي منها المفيد ألي ينفع في التداولات و خلافه و اتركي منها ما يخالف الشريعة الاسلامية لأنك هتلاقي نظام لشركات فوركس تتعامل بالشريعة الاسلامية

بس نسر لازم يعرفكم على كل النواحي علشان يكون عندكم دراية كاملة بالموضوع بأيجابياتوا و سلبياتوا
واحنا الحمد لله عندنا العقل ألي يميز إذا كانت هذه النقطة مطابقة للشريعة الاسلامية أم لا


ايوة طبعا يامحمد وانا مستعد

بس المشكله ياصاحبى انى مش لاقيت رد فعل من الاعضاء ومش فى حد حابب القسم اصلا

شكرا لاهتمامك

nesrelgram
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 918
الموقع : http://profitway.yoo7.com
العمر : 30
العمل/الترفيه : الكمبيوتر والعمل علــ النــت
المزاج : عايش فى زمن بايخ

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كتب تعليم الفوركس

مُساهمة من طرف monanaser في الأربعاء 22 يونيو - 15:11

طبعا وفقت ف الشرح
أنا بأسألك عن الخيارات الثنائية لأنى ف أول اعلانات شوفتها على أونبوكس لاحظت وجود اعلان بالعربى
فلفت انتباهى ودخلت الشركة وسجلت فيها لمعرفة طبيعة عملها وطلعت خيار ثنائى
وهى شركة anyoption و قرات عندهم باختصار عن مفهوم الخيار الثنائى وحبيت اجربه
بس كان الحد الدنى 10 أو 20$ مش فاكرة بالظبط وطبعا ما كانش عندى لسه وللا حتى نص دولار
فأجلت الموضوع شوية ... بس طبعا دوشنى ايميلات كل يومين تلاته
ممكن أبقى أجرب الشركة اللى انت قولت عليها - بس ميزة anyoption بالنسبة لى انها بالعربى
Laughing





monanaser
مشـــرفه للشركات الربحية
مشـــرفه للشركات الربحية

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 203
الموقع : قلب زوجى
العمل/الترفيه : مهندسة مدنية
المزاج : راضية بقضاء الله

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كتب تعليم الفوركس

مُساهمة من طرف nesrelgram في الأربعاء 22 يونيو - 16:54

ايوة فعلا انا كمان مشترك فيها
بس الايداع والسحب والشغل كله عن طريق فيزا كارد ومستر وكدا
انما اتضح لى مش ينفع احط فيها من اى بنك الكترونى

وشكرا لحسن التعامل

nesrelgram
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 918
الموقع : http://profitway.yoo7.com
العمر : 30
العمل/الترفيه : الكمبيوتر والعمل علــ النــت
المزاج : عايش فى زمن بايخ

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى