العمل في سوق الفوركس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العمل في سوق الفوركس

مُساهمة من طرف nesrelgram في السبت 19 مارس - 5:14


العمل في سوق الفوركس

سوق الفوركس- هو واحد من الاسواق الدفينة في عالم الإستثمارت ، فحتى التجمعات المالية و الوسطاء و البنوك استطاعت المشاركة في هذه الناحية الإستثمارية منذ بضع عشرات من السنين و ليس أكثر.

إنه سر خلف سبعة ابواب، إذ يمثل أكبر سوق نقدية في العالم، حيث تعقد فيه صفقات بقيمة ثلاث تريليارات دولار يومياً ، و ليس هناك ما يشابه هذه الأرقام حتى في بورصات العالم مجتمعة.

إن اتساع هذا السوق جعله يتواصل مع قطاعات واسعة من المؤسسات والمنظمات وحتى المستثمرين الأفر��د، إذ يمكن اليوم لمستثمرين و سماسرة أفراد إجراء الصفقات في نفس السوق ، فالبنوك و الشركات الصناعية الكبرى و الوسطاء التجاريون يعتبرونه مربحا ً للغاية ، و قد سعوا إلى الإحتفاظ به لأنفسهم واحتكاره من أجل مصالحهم الخاصة ,

فيما يلي تظهر المكونات التي تتضمن ظواهر التداول في سوق الفوركس

مميزات إدارة التجارة في سوق الفوركس

هناك مميزات للتداول التجاري في سوق الفوركس . فيما يلي توضيحات لبعض الأسباب التي تشرح الدوافع، التي تجعل الكثير من المستثمرين يفضلون إدارة التجارة في سوق الفوركس بالذات .

العمل ً 24 ساعة يومياً و على مدى خمسة أيام أسبوعياً

لايتوقف عمل سوق الفوركس أبداً ، فهو السوق الذي يعمل 24 ساعة في اليوم وذلك خلال سبعة 7 أيام في الاسبوع . في الحقيقة يمكن لأي متاجر بالعملات استخدام كل إمكانيات هذا السوق،التي تسمح بالحصول على الأرباح عمليا في أي وقت ،ليس هناك داع لانتظار فتح البورصات، كما يحدث في أسواق الأسهم أو العقود الآجلة للبضائع أو غيرها من الأدوات المالية التي يجري العمل فيها في أوقات دورية محددة ، إذ أنها تجارة عملات و هي تجري على مدى أربع و عشرين ساعة يومياً . إن سوق الفوركس يمتاز بالراحة في العمل ، إذ أنه يمكن التجار من إختيار أوقات التجارة التي تناسبهم . و ذلك بفضل الأوقات المختلفة لمناطق التداول و جوهرياً يمكنكم إدارة تجارتكم بفعالية خلال 5 أيام في الأسبوع ، و حتى خلال العطل يقوم ( الحيتان) بعقد الصفقات فيما بينهم .

السيولة الأعلى للسوق

تجري في سوق الفوركس صفقات تقدر بثلاثة تليارات دولار أمريكي يومياً ،و هو ما يجعله السوق الأكثر سيولة ، فبضغطة على زر الماوس يمكنكم لحظياً بيع أو شراء الكمية التي ترغبون بها ، و ليس من المهم ما هو الوقت ، -8 صباحاً أم 10 مساءً.فهناك مشترون أو بائعون يبحثون بفعالية في سوق الفوركس في مكان ما من العالم في كل لحظة. و عدا عن ذلك، فإن صفقاتكم لن تصل إلى حائط مسدود من انعدام السيولة . يمكنكم استخدام المنصة التجارية الإلكترونية ، من أجل فتح صفقة جديدة أو إغلاق صفقة قديمة عند أي مستو مطلوب ترغبون به أو إيقاف التداول إذا ما كانت هذه الصفقات ستؤدي بكم إلى الخسائر.

حد أقصى للذراع القرضية

يستطيع متداولوا سوق الفوركس تداول العملات الأجنبية باستخدام قسم كبير من الأموال المستقرضة، التي تصل إلى 500 ضعف من مبلغ الأموال الخاصة المستثمرة .تسمح الذراع القرضية للمتاجرين بالحصول على أرباح عالية و في نفس الوقت تقليل الخسائرالتي يمكن أن تحصل إلى أدنى حد ممكن.

إمكانيات دخل السوق فيحالات نمو أو هبوط الأسعار

بالقيام بالتداول في سوق الفوركس ،ستحصلون على دخل من هذا السوق بغض النظر عن إرتفاع الأسعار أو هبوطها. يستطيع متداولي السوق بسهولة اختصار العمليات الجارية على زوج عملات معين و الإنتقال إلى زوج آخر، فالتجارة تجري بأزواج من العملات و لذلك فعند شراء عملة معينة، فإنكم في نفس الوقت تبيعون عملة ثانية من هذا الزوج بالذات.و حسب تغيرات السوق بالنسبة لإحدى العملات فهناك تغير بالنسبة للعملة الأخرى ،و بالطبع فإن المتاجر بالذات هو مالك الحق باختيار ، العملة التي تكون هي الاساسية في هذا الزوج .و بما أن تداول العملات يقتضي شراء إحداها و بيع أخرى ، فإنه ليس هناك في السوق اية آراء مسبقة ، و بهذا الشكل ، فإن مشاركي التداول يمكنهم و بنفس النجاح و الفعالية الحصول على الربح في السوق بغض النظر إن كان هناك صعود في الاسعار أو هبوط.

تكاليف قليلة عند إجراء الصفقات

يواجه مشاركو ا التداولات في الأدوات المالية الأخرى كالاسهم أو العقود الآجلة على سبيل المثال ،يواجهون تضاؤلات كبيرة في الأرباح و ذلك نتيجة العمولات و الرسوم و المدفوعات التي يقدمونها لموردي المؤشرات ، أما في سوق الفوركس فعادة ليس هناك اية عمولات أو رسوم بورصات . فهنا تحصلون على ما تشاهدونه . في سوق الفوركس تتضائل التكاليف و ذلك على حساب استخدام التداول الإلكتروني بالذات.و هي ساحة السوق التي تسمح للزبائن بالعمل مباشرة مع الوكلاء الذين يعتبرون أشخاص معينين أو نظام تجاري آلي، و هذا يرفع بشكل كبير من سرعة إنهاء الصفقات .و بما أن سوق الفوركس يتميز بالعمل لمدة اربع و عشرين ساعة ، فإن مشاركي الصفقات يلاقون فوارق بورصات مفضلة ضئيلة و ذلك بغض النظر عن التداول النهاري أو خلال الدورات التجارية الليلية. إن متداولي الصفقات الذين يعملون في البورصات أو خارج البوصات و يقعون في أوضاع أكثر خطورة بالنسبة للسيولة ، عادة ما يعملون باسعار عملات أكثر إتساعاً و بالذات خلال التداولات الليلية.

أزواج العملات

كما ذكرنا سابقاً تجري في سوق الفوركس صفقات بأزواج العملات . و يتكون زوج العملات من 2 عملتين، يتركب منها سعر العلمة ، عادة ما يسمى (المؤشر). فعند شراء إحدى هاتين العملتين فإن الأخرى تباع آلياً , و العكس صحيح. سعر العملة – هو قيمة إحدى هاتين العملتين ممثلة بواحدات العملة الأخرى ،على سبيل المثال :إذا ماكانت يورو\ دولار أمريكي (EUR/USD) – 1.500 فإن 1 يورو يساوي 1،5 دولار أمريكي.

العملة الاساسية- هي الأولى في زوج العملات . و عملة المشر تمثل ثانية في زوج العملات . و تشاهدون أن الدولار المريكي تقريباً في كل الأزوج يمثل العملة الاساسية ، باستثناء المؤشرات على سبيل المثال، الجميه الإسترليني ، اليورو ، الدولار الأسترالي و الدولار النيوزيلاندي.

تتداول معظم العملات بالنسبة للجولار الأمريكي. و الأربعة الأخرى الأكثر تداولاً- هي اليورو (EUR) ، الين الياباني (JPY) الجميه الإسترليني(GBP) و الفرنك السويسري (CHF)، فهذه العملات تتداول بالنسبة للدولار الأمريكي و تساوي القسم الأكبر في السوق و هي تسمى عملات أساسية.

رموز العملات

EUR/USD = اليورو \ دولار

USD/JPY = الدولار الأمريكي \ الين

GBP/USD = كابل

USD/CHF = سفيسي

USD/CAD = الدولار الأمريكي \ الدولار الكندي (يرمز ل CAD ب لوني)

AUD/USD = الدولار الأسترالي \ الدولار الأمريكي

NZD/USD = الدولار النيوزيلاندي \ الدولار الأمريكي

المؤشرات

عندما تشاهدون أي مؤشر فوركس،فإنكم تلاحظون أمامكم رقمين . الأول يسمى العملة المطلوبة بالسعر المطلوب (بيع)، و الثانية- المعروضة المطلوبة (شراء) . و إذا ما نظرنا إلى المثال EUR/USD، فإنه حسب النسبة 1,4950/1,4952 القيمة الأولى 1.4950 هي السعر المطلوب ،اي السعر الذي يستطيع مشاركوا الصفقة بيع اليورو به بالنسبة للدولار الأمريكي.و القيمة الثانية 1,4952 هو السعر المعروض و الذي يمثل السعر الذي يستطيع مشاركوا الصفقة به شراء اليورو بالنسبة للدولار الأمريكي. و انتبهوا أيضاً ،إنه هناك فرق بين سعر المطلوب و المعروض ، و هذا الفارق يسمى (السبريد) االفارق- و هو يتأرجح بين عشر واحد و عدة أعشار من سعر العملة و ذلك حسب ظروف السوق. سوف نشرح قيمة العشر الواحد (النقطة الواحدة) فيما بعد.

النقطة الواحدة من سعر العملة و قيمته

يتابع المتاجرون خلال العمل في سوق الفوركس تغيرات سعر عملتين و ذلك بالنقاط، إذ أنها تعكس التغير الاقل في سعر العملة و يمكنها أن تقع في المرتبة الثانية أو الرابعة أو حتى الخامسة بعد الفاصلة في قيمة السعر و ذلك حسب زوج العملات. لقد ظهرت أجزاء الأعشار في أزواج العملات منذ فترة ليست بعيدة نسبياً،و لذلك فإن مشاركي التداولات يستطيعون المتاجرة الآن بفوارق(سبريد) اقل و الحصول على أدق الفوراق بعد الفاصلة، و في الحقيقة هي مجرد أجزاء من النقطة. على سبيل المثال: GBP/USD يتحرك ب100 نقطة من القيمة 1,6500 إلى 1,6600 ، حيث يساوي التغير 0.01 من قيمة السعرالعملة.

و لهذا السبب بالذات فإن صفقات العملات تجري بأحجام كبيرة ، فبهذه الطريقة فقط يمكن تحويل التغيرات الضئيلة في الأسعار إلى أرباح كبيرة، تزداد باستخدام الذراع القرضية . فحينما يكون لديك مبلغ كبير من العملات مثل 100000$، فإن التغيرات الضئيلة يمكن أن تكون إلى ارباح كبيرة أو قد تؤدي إلى خسائرة. عند تداول العملات الأجنبية فإن النقطة و قيمتها هو مايحدد أرباحنا أو خسائرنا. بما أن كل عملة لها قيمتها الخاصة ، و من الضروري حساب قيمة النقطة لكل عملة من عملتي زوج العملات , و كذلك لابد من اختيار عملة ما كأساس للحساب (نقطة حساب) و لهذا لنتفق أننا سنحول كل العملات إلى الدولار الأمريكي.

في العملات حيث الدولار الأمريكي هو العملة الاساسية (الأولى) سوف يبدو الحساب على الشكل الآتي:

USD/JPY: مثال، سعر JPY- 90،01 ( لنلاحظ، أن 1 القيمة النظامية للمتاجرات للين الياباني هي 100 JPY، و لذلك فإن كل أزواج JPY لها عدديم فقط بعد الفاصلة، في ذات الوقت فإن معظم العملات لها أربعة أعداد بعد الفاصلة)، النقطة الواحدة تساوي 0،1 ، و هكذا / لنحسب سعر النقطة الواحدة بالدولار الأمريكي (لنقسم 0،01 على سعر العملة = قيمة النقطة الواحدة ، أي أن 0،01\90،01 =0،000111

USD/CHF: مثال سعر CHF – 1،0230 ، النقطة الواحدة تساوي 0،0001(نقسم 0.0001 على سعر العملة =سعر النقطة الواحدة) أي أن 0،0001\1،0230 =0،000977

USD/CAD: مثال سعر CAD – 1،0647 ، قيمة النقطة الواحدة يساوي 0/0001\1،0647 = 0،0000939

في الحالة التي يكون الدولار الأمريكي هو علمة المؤشر (العملة الثانية) ، و نريد العودة إلى سعر الدولار الأمريكي ، فالبد من إضافة مرحلة أخرى ، و بالذات ضربها بسعر العملة المحسوبة.

EUR/USD: نقسم 0،0001 على سعر العملة (= قيمة النقطة الواحدة) و نضربها بقيمة العملة المحسوبة أي ، (0،0001\1،4950) * 1،4950= 0،0001

GBP/USD: نقسم 0،0001 على سعر العملة (=سعر النقطة الواحدة) و نضرب الناتج بسعر العملة المحسوبة، اي، (0،0001\1،6340)*1،6340=0،0001

من الواضح ، أن سعر النقطة الواحدة يرتبط بمتغيرين هما كمية العملة و سعر الزوج المعني من العملات،

لقد قلنا سابقاً ، أن النقطة الواحدة و سعرها هو ما يحددلنا ارباحنا أو خسائرنا. و في سوق الفوركس من المعروف أن المتاجرات تجري بواحدة تسمى العقد، المقياس النظامي للعقد يساوي 100000$ ، في الوقت الراهن يقدم وكلاء فوركس للمستثمرين إمكانية التجارة فيما يبلغ عشر (0،1-0،2 أو 0،9) من هذه الواحدات. و كما ذكرنا أعلاه فتغيرات أسعار العملات تقاس بالنقاط التي تعتبر المؤشر الأقل لهذه العملة . و للحصول على أرباح من هذه التغيرات الضئيلة لابد من إجراء صفقات ذات كميات كبيرة من العملات ، إذا أنه فقط في هذه الحالة يمكن الحصول على أر باح معتبرة.

في الواقع ، إن تجارتكم في الفوركس يمكن أن تتم بكميات تفوق الإيداعات الموجودة في حساباتكم التجارية ، و من أجل ذلك تستخدم الذراع القرضية . سوف ننظر بمفهوم الذراع القرضية فيما بعد ، أما الآن فتعالوا نتصور ، كيف نقوم بإجراء تداولات على مبلغ 100000$

سنحاول الآن دراسة أكثر من مثال عن كيفية تأثير كمية المبلغ على سعر النقطة الواحدة ضمن العقد الواحد.

الحالة التي يكون فيها يكون الدولار هو العملة الاساسية:

لزوج العملات USD/JPY USD/JPY حينما يكون سعر العملة 90،01قيمة النقطة الواحدة يساوي (0،01\90،01)*100000$= 11،11$ (بعد التأويل)

لزوج العملات USD/CHF حينما يساوي سعرالعملة 1,0230 فإن سعر النقطة الواحدة يساوي (0,0001\1,0230 )* 100000=9,78$

الحالة التي يكون فيها الدولار هو عملة المؤشر ، لابد من تحويل المبلغ إلى الدولار من جديد و ذلك باستخدام الحسابات الإضافية ، أي الضرب بسعر صرف العملة :

من أجل زوج العملات: EUR/USD عندما يكون سعر الصرف 1،4950 فإن سعر النقطة الواحدة يساوي (0،0001\1،4950)*100000يورو *1،495$=10،00 للنقطة الواحدة.

من أجل زوج العملات: GBP/USD حينما يكون سعر الصرف 1،6340 فإن قيمة النقطة الواحدة تساوي (0،0001\1،6340)*100000جنيه إسترليني *1،6340= 10،00 $ للنقطة الواحدة

يجب أن لا ننسى ، أن السوق يقع في حالة تغيرات مستمرة ،و لذلك فإن سعر النقطة الواحدة مرتبط بالعملة التي تقومون ببيعها

و الآن ، حينما أصبحتم تعرفون كيفية حساب سعر العقد الواحد لزوج العملات ، تعالوا لنضع تقريراً عن الأرباح و الخسائر

الوكيل

عادة بقدم الوكيل( الوكيل في السوق هو الشركة التي يفتح لديها المستثمر حسابه التجاري) اسعار و \أو سيولة زوج العملات التي يتم التجارة بها، و غيرها من الأدوات المالية . إذ تنقل الاسعار مباشرة إلى المنصة التجارية للوكيل.

أما فيما يتعلق بالمستثمر، فإن سوق الفوركس يعتبر وسيلة اتصال تمكن المستثمر من فتح و إغلاق الصفقات.

هناك طريقتين من العلاقات بين المستثمر و الوكيل، - في الحالة الأولى يعتبر الوكيل المشارك الثاني في الصفقة(يشتري أو يبيع على حسابه) ، و في الطريقة الثانية يعتبر الوكيل وسيطاً( بنقل الطلب إلى وسيط آخر) و هناك ألاف الطرق حول هاتين الطريقتين.

و كون الوكيل مشارك في الصفقة ، فإنه يقدم كل ما هو ضروري من السيولة و الأسعار حول مختلف الأزواج من العملات و غيرها من الأدوات المالية . و في الواقع فإن الوكيل يقوم بنشاط يقابل نشاط المستثمر . الوكيل (مشارك الصفقة) يمكنه أخذ المخاطر التي يمكن أن تتولد عن فتح الصفقة على عاتقه كاملة أوقد ينقل جزءاً من المسؤولة على وسيط\ وكيل آخر. إذا لم يقم الوكيل بنقل صفقة المستثمر إلى السوق (وسيط آخر) فإن ربح المستثمر يصبح خسارة للوكيل و العكس صحيح.و هو ما يمكن أن يؤدي إلى تناقض المصالح بين المستثمر و الوكيل. و في حال عندما يخرج الوكيل صفقة المستثمر إلى السوق ، فإنه يحصل على دخله من العمولات التي يدفعها له الوسيط الذي تنقل إليه الصفقة.

حينما يلعب الوكيل دور الوسيط ، فإنه يستخدم خادم سيولة خارجي ، و ذلك لكي يوفر السعر المناسب و السيولة الجيدة لزبائنه. خوادم السيولة يرسلون الأسعار الأحدث في الساحة التجارية. و بهذا الشكل تقدم الأسعار للزبون . بعض الوسطاء \الوكلاء قد يقدمون للزبائن أعماق السوق التي تعرف ككمية السيولة المتوفرة بكل سعر . إن وجود عدد كبير من خوادم السيولة التي تقدم الأسعار للوسطاء\الوكلاء يمكن أن تؤدي إلى نخفيض في الأسعار لتصل الفروق (سبريد) إلى حدود تنافسية لفروق اسعار الصرف. يستطيع الوسيط\الوكيل تكبير الفارق (سبريد) بهدف الحصول على أرباح أو في الحالات التي يعقد خلالها في السوق كميات ضئيلة من الصفقات ، و كذلك يكرر السوق نفس الظاهرة أثناء وجود كميات كبيرة من الصفقات ، و لكنهابأحجام ضئيلة (سوق ضيق).

الذراع القرضية (Leverage)

يستخدم المستثمرون في سوق الفوركس الذراع القرضية ،و ذلك من أجل الحصول على الأرباح خلال التقلبات الضئيلة لاسعار صرف عملات بلدين مختلفين.

حجم الذراع القرضية التي يمكن الحصول عليها في سوق الفوركس هو واحد من أكبر هذه الأحجام إذا ما قارناه باي نوع آخر من الأسواق .

الذراع القرضية – هوالقرض(السيولة التي ذكرناها في الفقرات السابقة) الذي يقدمه الوسيط للمستثمر . و بهذا الشكل فإن الذراع القرضية تسمح باستخدام الأموال المستقرضة من أجل فتح الصفقات التجارية ، التي يفوق حجمها مبلغ الإيداع في حساب الزبون التجاري. و هكذا فإن المستثمر الذي يرغب بإجراء التداول بمبلغ 100000$ و لكنه لايملك في حسابه التجاري إلا 1000$ ، عليه أن يزيد رؤوس أمواله بمئة ضعف ( أي الحصول على قرض 100:1 .)

يقدم الوسيط مبلغ ال100000$ ، و هو يقدم هذا القرض دون أية عمولات و رغم ذلك فإن الوسيط يطلب من المستثمر هامشاً إيداعياً ( في هذه الحالة 1000$- هو الهامش الإيداعي).أثناء التداول في سوق الفوركس تحصلون على حرية و إمكانية إختيار المبلغ الحقيقي للقرض المطلوب ، و ذلك يتعلق بأسلوبكم الخاص في إدارة التجارة ، و ميزاتكم الخاصة و رغباتكم في إدارة الأموال. يقوم الوسيط بتحديد القيمة القصوى لمبلغ الذراع القرضية، أما إستخدامه كاملاً أو جزئياً فهو من حق المستثمر ذاته. و عادة يتراوح مبلغ الذراع القرضية الذي يقدمه الوسيط بين 1:1 و 200:1 ، و أحياناً قد يقدم عامل ذراع قرضية أكبر ، قد يصل إلى 500:1 و ذلك حسب الوسيط و حجم الصفقة ، التي يجري المستثمر تجارته بها ، تجري التجارة تقليدياً أعتباراً من 100000 وحدة (عقد قياسي نظامي واحد) من العملات . و في أيامنا يقدم وسطاء فوركس للمستثمرين إمكانية إجراء الصفقات حتى أعشار الأجزاء من العقد (0،1 ، 0،2 ..و حتى 0،9 ) و التحديثات الأخيرة كانت " ميكرو قوركس" أو- الفوركس المصغر- حيث يبلغ حجم العقد التجاري من 0،1 و حتى 1000 وحدة من العملة.

و رغم أن إمكانية الحصول على الأرباح بفضل الذراع القرضية كبيرة جداً ، فإنه الذراع القرضية ذاتها يمكن أن تعمل ضد المستثمر . فالذراع القرضية تتصف بحيازتها على إمكانيات زيادة حجم أرباحكم و كذلك خسائركم بنفس الحجم و ذلك يرتبط ، بالجهة التي يتحرك إليها زوج العملات التي يقوم المستثمر بالتجارة بها . كلما ازداد حجم الذراع القرضية التي يقوم المستثمر باستخدامها ، فإن حجم المخاطرة يزداد . من المهم الملاحظة ، أن هذا الخطر ليس من الضروري أن يرتبط وجوده بالهامش الإيداعي ( سوف نشرح معناه فيما بعد) رغم أن الهامش يمكنه أن يؤثر على مشاركي الصفقة ، إذا ما كانت تجارته غير مدروسة. لكي نتفادى الكوارث ، العاملين في سوق الفوركس عادة يسلكون قواعد صارمة في إدارة أموالهم الخاصة.و هو ما يفترض إستخدام الأوامر الدفاعية أمام الخسائر (Stop Loss) و الربح المحدد (Take Profit).
الهامش و الحساب الهامشي

قبللا أن يبدأ المتاجر عمله في سوق الفوركس ،عليه أن بقوم بفتح حساب و إيداع الأموال فيه. يسمى هذا الحساب بالحساب التجاري و يقوم على خدمته بواسطة الوسيط التجاري.

يمكن تعريف الهامش كإيداع إئتماني يطلبه الوسيط التجاري من المستثمر من أجل البدء بالتداول . و من أجل دعم الصفقات التي يقوم بها الزبون "المفتوحة" حتى تلك اللحظة التي يقرر فيها الزبون "إغلاقها" . الهامش – ليس ثمناً و ليس عمولات عن الصفقة ، إنه جزؤ من أموال المستثمر ، يعين كإيداع من أجل التمكن من استخدام الذراع القرضية.

يتربط حجم المبلغ الواجب إيداعه في الحساب بالنسبة الهامشية المئوية (الذراع القرضية) التي تحدد من قبل المستثمر و الوسيط التجاري في سوق الفوركس . و عدا عن ذلك كما قلنا أعلاه ، هو مبلغ في الحساب التجاري يستخدم من أجل فتح و دعم التداولات التي بدء العمل بها في الأـوضاع الحالية أو التي "ستفتح".

و للمستثمرين \الزبائن الذين سيقومون بالتجارة إبتداءاً من 100000 وحدة ( عقد 1 ) أو أكثر , تصل قيمة المبلغ الهامشي الإيداعي الذي يطلبه الوسيط عادة إلى 1-2 % اي 1000$ لعقد ال100000$

لا يسحب و من الحساب التجاري و لا يضاف إليه بشكل مباشر أية مسب فائدة على استخدان الذراع القرضية ، إلا انه إذا لم بغلق المستثمر صفقته قبل نهاية اليوم التجاري الذي افتتحت به هذه الصفقة ، فإنها تنقل إلى اليوم التالي ، وذلك بحساب الفرق بين الفوائد القصيرة الأجل التي توافق العملات المستخدمة (Swap или Storage fee).

يستخدم الوسيط التجاري 1000$ من الإيداع الهامشي للمستثمر كنوع من الضمان الهامشي( ضمان أو Used Margin).إذا ماساءت حالة المستثمر و اقتربت خسائره من المبلغ 1000$ فإن الوسيط التجاري يقون ب " طلب بزيادة الهامش" (Margin Call) . و في حال لم تحول الكمية المطلوبة إلى الحساب خلال الوقت المطلوب فإن الوسيط التجاري يغلق الصفقة أوكل الصفقات (Stop out) لكي يحجم مخاطره و اقتصار الخسائر في حساب الزبون التجاري أكثر مما لديه من إيداعات.

يجب إحاطة المستثمرين بالمعلومات التي تخص إجراءات " طلب زيادة الهامش" و " إيقاف" القواعد أو الصفقات.و على المستثمرين محاولة تجنب هذه الإجراءا ت مهما كلف الأمر.

يجب أن نلاحظ ، أنه في حال هبط الهامش في حساباتكم تحت مستوى الحد المعين ( عادة يعرف في equity/used margin*100%) فيمكن لقواعد الحساب التجاري أن تلغى جزئياً أو نهائياً ، حتى و إن اتصفت هذه الصفقة\الصفقات بالصفقات الخطيرة في التغيرات السريعة للسوق .حيث بعض الثواني كافية للحصول على الأرباح . يسمى هذا الحد "مستوى الهامش" أو Margin Level

يمكن للهامش أن يكون "حراً" أو " مستخدماً " (Free margin and used margin في أغلب المنصات التجارية)

الهامش الميتخدم—هو المبلغ الذي يستخدم من أجل دعم الصفقات المفتوحة ، في الوقت الذي يعني فيه الهامش الحر – مبلغ كاف لفتح صفقة\صفقات جديدة و من أجل حساب مبلغ الهامش الحر الذي سيكون كافياً بعد بدء التداولات لابد من اللجوء إلى الحسابات الرياضية البسطة.

فإذا ما كان الإيادع في الحساب التجاري هو 1000$ يمكن استخدامها كهامش / و المستثمر يمتلك ذراع قرضية تساوب 100:1 و يريد فتح صفقة بمبلغ 30000$ فإن المبلغ المضاف إلى الإيداع كمبلغ هامش مستخدم من أجل البدء بالتداول يساوي 300$ (1%*30000= 300) و بهذا الشكل يكون لدى مشارك التداول مبلغ يساوي 700$ تقريباً من الهامش الحر(1000-300=700$).

تتمثل المرحلة التالية بحساب الفارق (سبريد) من أجل الحصول على الهامش الحر و ذلك بحساب الفارق بين سعر الشراء و البيع . فعلى سبيل المثال يبلغ سعر النقطة من زوج العملات EUR/USD 1$ للعقد البالغ 10000$ ( السعر ب19$ للنقطة الواحدة لكل عقد من 100000$\مقسوم على الصفقة 10000$ =1،00$ ) إذا ، العقد ب30000$ سوف يكون ثمنه 6$( 3$*2نقطتين الفارق=6$). و الآن لنأخذ ال700$ الموجودة و نطرح منها الفارق/ في النتيجة سنحصل على 6944 هامش حر (700-6=694$) . و الآن تعالوا لندرس كم يمكن ان تتغير الصفقة في السوق، لكي يصبح الهامش مساوياً للصفر0 ،من أجل ذلك نقسم الهامش على قيمة النقطة الواحدة 694$\3$=231،33(مؤولة) .و في حالة كانة المستثمر لديكم يرغب في صفقة إضافية ،فإنه من الضروي تكرار العمليات الحسابية المدرجة أعلاه بالترتيب المناسب.

الذراع القرضية و الهامش

كلما ازداد حجم الذراع القرضية التي يحضل عليها المستثمر إلى حسابه ، يزداد الخطر الذي يمكن أن يصيب تلك الأموال.

بكلمات أخرى كلما كبرت الثفقة التي تفتحونها من أجل نفس الإيداع ، فإن الخطر أكبر. إلا أنه يجب أن لاننسى أنه كلما ازداد حجم الذراع القرضية كلما كان هامشكم المستخدم أقل .

مثال

يمتلك مشارك التداولات A كما مشارك التداولات B حساب تجاري ب 10000$ و يقومون بالتجارة من خلال نفس الوسيط ، الذي بقدم بدوره ذراعاً قرضية 100:1 .

بإجراء تحليل صغير ، يصل كلاهما إلى نتيجة مفادها، أن زوج العملات USD/JPY قد وصلت حدها الأعلى و عليها الآن التوجه نحو الهبوط ، بهذا الشكل يقوم كلاهما ببيع زوج العملا ت USD/JPY بسعر ضرف 120،00 ين ياباني للدولارالأمريكي الواحد .

مشارك التداولات A يقرر استخدام الذرارع القرضية بنسبة 50:1 و قتح صفقة بزوج العملات USD/JPY بمبلغ 500000$. بما أن سعر الصرف لهذا الزوج 120،00 فإن سعر النقطة الواحدة للزوج للعقد النظامي يساوي 8،33$(100000$\120,00\100=8،33) إذا فإن النفطة الواحدة للزوج USD/JPY من أجل خمسة عقود نظامية يساوي تقريباً 41،50$( 8،33*5= 41،66$) . فإذا ماارتفع زوج العملات إبى 120،00 فإن مشارك التداول A يخسر 100 نقطة (120،00-121،00=-100) في هذه الصفقة ، و هو ما يساوي خسارة 4،150 $ إن هذه الخسارة وحدها تساوي 41،5% من كل راس ماله التجاري.

مشارك السوق B كان أكثر حذراً و يقرر استخدام الذراع القرضية بنسبة 50:1 و فتح صفقة ازوج العملات USD/JPY بحجم 50000$ .إن المبلغ 50000 من زوج العملات يسوي 0،5 من حجم العقد النظامي ، إذا ما ارتفع زوج العملات USD/JPY حتى 121.00 فإن المشارك B يخسر 100 نقطة في هذه الصفقة و هو مب يساوي خسارة 415$ . إن هذه الخسارة وحدها تساوي 41,5% من مجموع روس أمواله التجاري.

و من أجل حساب الذراع القرضية الميتخدمة قسموا حجم الصفقة المقتوحة على الهامش الميتخدم ، على سبيل المثال:

إذا كان الهامش في حسابكم التجاري يساوي 10000$ و فتحتم عقد نظامي واحد USD/JPY ( 10000 وحدة من العملة الاساسية ) على 100000$ ، فإن الذراع القرضية المستخدمة ستكون 10:1 ( 100000$\10000$=10) و لكي نجري صفقة بالعملات بالمبلغ 100000$ بوجود هامش بمقدار 1% ، يجب أن يكون لدى المستثمر في حساب الهامش التجاري مبلغ 1000$ فقط و القرض المقدم من قبل الوسيط من أجل مثل هذه الصفقات يساوي 100:1 . رغم أن الذراع القرضية 100:1 يمكن أن تبدوخطيرة جداً ، فإن الخطر يصبح أقل / إذا ما اخذنا بعين الإعتبار ، كون سعر العملة عادة يتغير اقل من 1% خلال الدورات التجارية النهارية.

على سبيل المثال:

إذا كان لجى مشارك التداولات في حساب الهامش 1000$ و فتح صقة و هذه الصفقة ب100000$، فإنه يأخذ قرضاً يزي ب100مرة عن حجم المبلغ في حسابه، أي 100:1 . إذا فتح صفقة ب200000$ مع حساب هامشي بمقدار 1000$ ، فأنه يأخذ قرضا يزيد ب200مرة عن حجم حسابه، أي 200:1 . كما ذكرنا سابقاً بازدياد الذراع القرضية ، يزيد مستثمرنا أمكانيات الربح ومثلها إمكانيات الخسارة

حساب الربح و الخسارة أثناء القيام بالتجارة

لنتصور أنكم تشاركونفي التداولات النهارية لزوج العملات USD/JPY.

تريديون شراء الدولار الأمريكي و بيع الين الياباني (شراء العقد USD/JPY أو فتح صفقة طويلة بالزوج USD/JPY)ز سعر صرف الدولار ين يساوي 90,01\90,05 بما أنكم تشترون USD/JPY فإن ما يهمكم في الدرجة الأولى هو سعر Аск - 90,05 اي السعر الذي يواتي مشاركي السوق اثناء المبيع . و هكذا فإنكم تشترون عقداً واحداً بمبلغ 100000$ بسعر صرف 90,05 بعد عدة ساعات ارتفع السعر حتى 90,25 و قررتم إغلاق الصفقة .

لكي تغلقوا الصفقة ، تطلبون من وسيطكم التجاري مؤشر جديد يساوي 90,25\90,30 ، و بما أنكم الآن تغلقون الصفقة و قد أتممتم أولاً عملية شراء ، عليكم أن تقوموا بالبع بالسعر BBid90,25 الذي يمكن لمشاركي التداولات من خلاله شراء العملة التي لديكم.

الفرق بين 90,25 و 90,05 يساوي 20 أو 20 نقطة . و بواسطة معادلة حسابية يمكن حساب سعر النقطة الواحدة ، و بهذا الشكل يكون لدينا (0,01\90,25)*100000$=11,08$ بنفطة واحدة *20=221,6 أما الزوج EUR/USD حيث المشارك يقرر بيع الزوج EUR/USD عند السعر الجاري 1,4950\1,4952.

و الأن يحتاج مشاركنا للشراء. يعرض المشتري 1,4950، و هكذا فإن الصفقة يمكن أن تتم . و بعد عدة ساعات يهبط زوج العملات EUR/USD حتى القيمة 1,4873, و يهم مشاركنا بالطبع المؤشرات . و عندها يسمي الوسيط المؤشر 1,4873\1,4875 .

يؤكن مشاركنا التجاري مؤشر الوسيط . و بهذا الشكل فهو يقوم بالشراء بالسعر المطلوب 1,4875. و في حقيقة الأمر لقد باع مشاركنا التجاري زوج العملات EUR/USD ، لكي يفتح صفقة ، و الآن بهدف إغلاق الصفقة عليه شراء صفقته التي بدأ بها في الاساس.

و من أجل شراء زوج العملات التي باعها في الأصل (صفقته الأساسية) يقوم مشاركنا التجاري بقبول السعر الذي يوافق المشاركون الآخرون على إجراء المبيع به و الضي يساوي 1,4875 الفارق بين 1,4950 و 1,4875 يساوي 0,0075 أو 75 نقطة , وبواسطة المستوى المذكور أعلاه (حساب قيمة النقطة) نحصل الآن على (0,0001\1,4875)*100000يورو =10$، أي أن 75 نقطة *10$\نقطة=750$

أنواع الطلبات

الطلب "حسب السوق" - Market order

الطلب السوقي – هو طلب موجه من أجل شراء أو بيع كمية محددة من العقود لزوج العملات حسب السعر الجاري في السوق.

إذا ما تطابق السعر في طلبكم مع السعر الجاري في السوق فإن طلبكم سينفذ في نفس اللحظة . و في حالة إذا ما تميز السعر في الطلب عن سعر السوق الجاري بمقدار معين يكون محدداً من قبل الوسيط ، فإن طلبكم لن يكون مؤكداً و سوف تحصلون على سعر جديد.

مثال: لنتصور ، أنكم تريديون شراء عقد واحد من زوج العملات EUR/USD بالسعر الجاري 1,50$ ل1,00يورو . في الواقع أنتم تريديون فتح صفقة أقرب ما يمكن من السعر الجاري . بهذا الشكل فإنكم تقدمون طلباً لشراء عقداً واحداً . يقوم وسيطكم التجاري بتنفيذ طلبكم بسعر 1,5000$ في حالة إذا ما كان السعر في الوقت الراهن لم يتغير. من مساوء مثل هذه الطلبات ، أنه في ظروف التغيرات السريعة لاسعار الصرف في السوق من الصعب فتح و \أو إغلاق الصفقة عند مستو معين و ذلك بسبب التغيرات السريعة للاسعار.

الطلب المحدود Limit order

الطلب المحدد عند الشراء (Buy Limit) – هو طلب موجه من أجل شراء كمية معينة من عقود زوج عملات بسعر معين ، أقل من السعر الجاري في السوق . ينفذ هذا الطلب عندما يصل السوق إلى أسعار Bid تساوي بالقيمة السعر المحدد في الطلب.

الطلب المحدد عند المبيع (Sell Limit)- هو طلب موجه من أجل بيع كمية معينة من عقود زوج عملات بسعر محدد أعلى من السعر الجاري في السوق. ينفذ هذا الطلب عندما يصل السعر الجاري في السوق إلى سعر بيع Bidيساوي السعر المحدد في الطلب.

لندرس مثال الحالة التي تفتح فيها صفقة بواسطة طلب Buy Limit.

في اللحظة التي يصبح فيها سعر زوج العملات مساوياً أو أقل من القيمة المحدد من طرفكم في الطلب ، فآن هذا الطلب سوف ينفذ فوراً ، مثال : لنفترض أنكم تريدون شراء عقد واحد من زوج العملات EUR/USD و في هذه اللحظة هو معروف بالسعر 1,50$ ل1,00 يورو . إنكم تريدون إتمام صفقة بشراء عقد واحد من زوج العملات EUR/USD . إذا ما هبط سعر الزوج حتى القيمة 1,4985 أو أقل إذ أنكم تعتقدون أن السعر الجاري لهذا الزوج بمقدار 1,50$ هو كبير جداً.

إذاَ أنتم نقدمون طلباً بالشراء بسعر 1,4985 . و الآن لنفترض أن السعر يهبط إلى 1,4985. حينما يصل السعر إلى 1,4985Ask سوف ينفذ طلبكم بالسعر 1,4985 لكل 1,00يورو.

إن أهم حسنات الطلب المحدد عند الشراء تتمثل بأنكم تستطيعون شراء العقد أو العقود التي تريدون شراءها بالسعر الأقل من مستوى السوق الجاري و تعيين السعر الذي تفتح به الصفقة . إن الطلب المحدد يناسب التداول السريع و الإنسحاب من السوق .إلا أنه إذا ما هبطت الأسعار إلى مستوى الطلب ,و كانت صفقاتكم مفتوحة ، فإنه ليس هناك ضمان ، بأن السعر سوف يستمر بالهبوط فيما بعد. إن الطلب المحدد عند البيع يؤثر بشكل عكسي بالمقارنة مع الطلب المحدد عند الشراء، ولذلك فإنه من الضروري تحديد الطلب بمستوى أعلى من من القيمة السوقية الحالية.

طلب الإيقاف عند الشراء Buy Stop order

طلب الإيقاف عند الشراء – هو طلب لشراء زوج عملات لسعر أعلى من السعر الجاري في السوق .

لنفترض ، انكم تريدون شراء عقد من زوج العملات EUR/USD , حينما تبدو ظواهر الاسعار بالإرتفاع. طلب الإيقاف عند الشراء بنفذ دائما بسعر Ask.

مثال: لنفترض أنكم تريدون شراء عقد واحداً من زوج العملات EUR/USD، حينما تبدي الأسعار ظواهر ارتفاع .

لنفترض ان زوج العملات EUR/USD يتاجر في هذه اللحظة بالسعر 1,50 $ لكل 1 يورو, لديكم اعتقاد ، انه إذا ما ارتفع السعر إلى المستوى 1,5020 أو أكثر ـ فإن ارتفاع السعر سوف يستمر إلى ما هو فوق ذلك . و بناء على ذلك تقدمون طلبكم طلب الإيقاف stop-order للشراء بالسعر 1,5020$ ، لنفترض أن الزوج EUR/USD يستمر بالتداول حسب السعر 1.5020

في هذه اللحظة سوف تكون أوامركم منفذة عند السعر المطروح في الطلب الأساسي-1,5020

الميزة الجيدة الرئيسية في طلب الإيقاف عند الشراء ، تتمثل بكونكم ستديرون مداولات الزوج EUR/USD فقط في حالة أظهرت الأسعار ظواهر بالإرتفاع. إلا أنه إذا ما وصل السعر إلى الحد الذي عينتموه في الطلب stop order يمكن للسعر أن يغير اتجاهه و البدء بالهبوط ،و بالأخذ بالعلم ، أنكم قد اشتريتم لتوكم هذا الزوج بالسعر الأعلى الممكن . فأنه بهذا الشكل ، عند حدوث ظواهر غير طبيعية في ظروف السوق ، يمكنكم إدارة تجارتكم بسعر أعلى من السعر الذي عينتموه في stop order.

طلب الإقاف عند البيع

طلب الإيقاف عند المبيع- هو طلب لبيع زوج عملات بسعر أقل من السعر الجاري في السوق. Stop order عند المبيع ينفذ دائما بسعر bid

مثال: لنفترض أنكم تراقبون أسهم Wal-Mart Stores (WMT) و لديكم قلق ، بأنه إذا ما هبط السعر لبعض دولارات أخرى ، فإن ذلك قد يؤدي إلى ابتداء هبوط حاد آخر . لنفترض أن Wal-Mart Stores (WMT) يتاجر في اللحظة الراهنة بالسعر 50$ للسهم.

تعرضون صفقة stop order لبيع 48$ ل (WMT) الواحد . لنفترض أن سعر السهم (WMT) يمضي نحو الهيوط حتى السعر 48$، إن طلبكم سوف ينفذ بالسعر المبين في طلبكم وهو 48$.

الميزة الجبدة الرئيسية في الطلب stop order عند المبيع ، هي أنكم تستطيعون التجارة حتى ولو أظهرت الاسعار ميلاً نحو الهبوط. إن طلب الإيقاف عند المبيع يوافق بشكل ممتاز وظيفة الدفاع عن الأرباح و التجارة في السوق- الدببي- الهابط.

إلا أنه إذا ما وصل سعر الأداة التجارية إلى الحد الذي عينتموه قي طلبكم ، فإن السعر قد يغير اتجاهه و يبدأ بالصعود ، مع بالأخذ بالعلم ،انكم قد بعتم للتو هذه الأداة بالسعر الأدنى.

التبييت-(Swap) هو نقل الصفقات إلى اليوم التالي.

بما أن عقود الفروق في سوق الفوركس هي أولا ًأداوت سمسرة ، فإن أغلب الوقت يحاول مشاركي السوق التجارية الحصول على الربح من الصفقة ذات الفروق الأكبر لأسعار العملات المتداولة من خلال فتح و إغلاق الصفقات.

و لذلك ،فإنهم يحالون الإحتفاظ بصفقاتهم مفتوحة إلى أقصى الحدود الممكنة على الاقل لبعض الايام.إن التقاليد البنكية تقول بأنه من أجل نقل الصفقات إلى اليوم التالي ، لابد من إغلاق الصفقة الجارية بسعر إغلاق هذا اليوم و فتحها من جديد في اليوم التالي بسعر صرف اليوم التالي.و ذلك بالأخذ بعين الإعتبار الفارق بين القوائد النسبية لهذه العملات . كل العمليات التجارية في سوق الفوركس ، تجري بواسطة استقراض عملة دولة ما من أجل شراء عملة دولة أخرى ، و تحصل فوائد هذه القروض يومياً .في اللحظة الأخيرة للمداولات التجارية يحصل مشارك التداول الذي اشترى العملة بنسبة فائدة مرتفعة بالنسبة للعملة المباعة ذات الفائدة الضئيلة على مبلغ يتناسب مع الفارق بين الفوائد مضروباً بمبلغ العقد و مقسوماً على 365 يوم.أي أنه يتوجب على مشارك التداولات دفع نسبة مئوية، إذا ماكانت نسبة فوائد العملة المستقرضة أكبر من نسبة فوائد العملة التي اشتراها. و كقاعدة معروفة يجري ذلك فقط في حالة تبييت الصفقة إلى اليوم التالي.و ليس عند فتح و إغلاق الصفقة خلال اليوم التجاري الواحد ، و بهذا الشكل فإن كل الصفقات التي تبقى مفتوحة في نهاية اليوم التجاري تتحول آلياً إلى اليوم التجاري التالي. تذكروا!

إذا ما كانت تدولاتكم تتم باستخدام الذراع القرضية، فإنكم تحصلون على قرض من قبل وسيطكم التجاري. و يبلغ حجم هذا القرض قيمة الصفقة التي تجرونها. لنفترض أنكم فتحتم صفقة بعقد واحد ، فإن وسيطكم التجاري بالتالي يقدم لكم 100000$.و عرفاً فإن الوسيط يحددلكم الفارق بالنسبة المئوية بين العملتين . إذا ما قمتم بتمديد صفقتكم بالأخذ بالإعتبار العمولة الضئيلة عن استخدام الأموال التي عادة تكون متضمنة في مبلغ التبييت.

مثال: لنفترض أنكم تفتحون صفقة بعقد واحد (100000$) بالزوج EUR/USD في يوم الإثنين في 15 من الشهرفي الساعة 11:00 و بسعر صرف 1,5000 . و خلال اليوم التجاري تقلب سعر الصرف و في الساعة 22:00 بتوقيت غرينتش يساوي 1,5030. يقوم الوسيط بإغلاق صفقتكم و فتح صفقة جديدة بتاريخ نقدي جديد . إن الصفقة الجديدة كانت قد فتحت بسعر صرف 1,5031 و ذلك بفارق نفطة واحدة . إن الفارق بنقطة واحدة يعكس نسبة الفوائد بين الدولار الأمريكي و اليورو.في مثالنا ستشاهدون شراء اليورو و بيع الدولار الأمريكي،و هو ما يعني أن الدولار الأمريكي يمتلك نسبة فائدة أعلى من اليورو ، ولذلك ستقومون بالدفع بدل التبييت (سواب) بقيمة نقطة واحدة. و الآن نبأ جيد !

لو كان الأمر معاكسا، و كان لديكم يورو قصير و دولار طويل ، لتمكنتم من الحصول على ربح بحجم الفارق بين الفوائد بنقطة واحدة.

و هكذا، إذا كانت نسبة فائدة العملة الأولى خلال الليلة التجارية أقل من الثانية ، فإنكم تدفعون فارقاً بين الفوائد . لو اشتريتم هذه العملة.

و إذا ماكانت نسبة الفائد للعملة الأولى خلال الليلة التجارية أكبر من الثانية ، فإنكم تحصلون على أرباح تساوي فارق الفائدة بين هاتين العملتين . و الأسهل القول: إذا ما اشتريتم (أردتم شراء) كمية من العملة و إذا كانت فوائد هذه العملة أكبر خلال الليل فإنكم تحصلون على ربح. و إذا ما بعتم( أردتم بيع) عملة ذات فوائد أعلى خلال الليل فإنكم ستصابون بالخسائر بحجم الفارق بين نسبتي الفوائد .

التمديد

بما أن عقود الفروقر في شوق الفوركس تعتبر أدوات سمسرة اساساً ، محددة بعد يومين من بدء التداولات ، فأن جزءاً كبيراً من الوقت يحالو متداولو السوق الحصول على الربح من فارق اسعار العملات المتداولة عند الفتح و الإغلاق . و لذلك فأنهم يحبذون تمديد صفقاتهم عدة مرات و ذلك بتأجيل تاريخ تنفيذ الصفقات إلى أن يقرروا أغلاق هذه الصفقات.

و بهذا الشكل ، بتمديدهم للصفقات و في نفس الوقت بإغلاق الصفقات بسعر الإغلاق ليوم و فتحها من جديد بسعر جديد ليوم تجاري آخر ،فأن المتداولين بمددوم بشكل إصطناعي فترة تنفيذ العقود ليوم واحد .

من أجل تسهيل حسابات يمكن أن إظهار التبييت كقيمة إضافية \ قيمة مطروحة دون تغيير القيمة الأساسية، إن المطاريح الموجوده بعد هذا هي ذاتها ، إلا أن نوع التعبير عن التبييت أكثر و ضوحا و فهما للمستخدم.

و منذ أن أصبحت تداولات الفوركس تعرف كقؤرض م عملة ما من أجل اقتناء عملة أخرى ، تجري عمليات الدقع و الحصول على نسب الفوائد بشكل نظامي. في نهاية كل يوم تجاري ، يحصل كل متداول فتح صفقة طويلة بعملة متنامية ذات نسبة فائدة عالية بالنسبة للعملة التي استقرضها سابقاً يحصل على مبلغ معين من نسبة الفوائد. اي أنه على المتداول التجاري دفع النسبة ، إذا كانت نسبة فوائد العملة المستقرضة أكبر من نسبة فائدة العملة التي اشتراها. و كقاعدة ، فإن ذلك يجري فقط في حالة أنكم مددتم الصفقة , وليش حينما تقتحون و تغلقون الصفقة خلال اليوم التجاري الواحد و 1لك حتى الساعة 22ك00 بتوقيت غرينتش.بهذا الشكل فإن كل الصفقات المفتوحة حتى هذه اللحظة تتمدد آلياً إلى اليوم التجاري التالي الذي بنتهي أيضاً في الساعة 22:00 بتوقيت غرينتش. تذكروا! إذا ما كنتم تتاجرون على الهامش ، فعليكم الحصول على قرض من قبل وسيطكم التجاري و هذا القرض يساوي مبلغ الصفقة . لنفترض / أن هناك صفقة في عصد واحد ، و قدر قدم وسيطكم التجاري قرضاً بقيمة 100000$، رغم أنه في الواقع لم بكن لديكم 100000$ كقاعدة ، يقوم وسيطكم التجاري بتحديد الفارق بين نسب الفوائد لعملتي الصفقة ، إذا ما قمتم بتمديد اصفقتكم هذه. من أجل حساب نسبة الفائدة، يقوم الوسيط عادة بإغلاق صفقتكم قبل نهاية اليوم التجاري و تقريباً قي نفس الوقت بفتح صفقة جديدة.

ثال:

لنفترض أكم تفتحون صفقة بعقد واحد (100000$) ازوج العملات EUR/USD و ذلك في يوم الإثنين 15 من الشهر في الساعة 11.00 و بسعر تصريف 1,5000 . خلال اليوم التجاري تغير سعر الصرف و في الساعة 22ك00 بتوقيت غرينتش ساوى 1,5030 . يغلق الوسيط الصفقة و يفتح مباشرة صفقة جديدة وبالطبع بتاريخ جديد للتنفذ . إن الصفقة الجديدة قد فتحت بسعر جديد هو 1,5031و ذلك بفارق نقطة واحدة . و فارق النقطة بعكس يعكس فارق نسبة الفائدة بين الدولار الأمريكي و اليورو . في مثالنا أنتم تشاهدون يورو طويل و دولار قصير ، و لذلك لفترض أن الدولار الأمريكي في هذا المثال لديه نسبة فائدة أعلى من اليورو ، لذلك فإنكم تدفعون هامشاً بمقياس مقطة واحدة . و الآن إليكم خبراً جيداً: لو كانت الحالة بالعكس و كان لديكم يورو قصير و دولار طويل لتمكنتم من الحصول على مبلغ يساوي فارق الفوائد النسبية و هو نقطة واحدة.

و هكذا، و هكذا، إذا كانت نسبة فائدة العملة الأولى خلال الليلة التجارية أقل من الثانية ، فأنكم تدفعون فارقاً بين الفوائد . لو اشتريتم هذه العملة.

و إذا ماكانت نسبة الفائد للعملة الأولى خلال الليلية التجارية أكبر من الثانية ، فإنكم تحصلون على أرباح تساوي فارث الفائدو بين هاتين العملتين . و الأسهل القول: إذا ما اشتريتم (أردتم شراء) كمية من العملة و إذا كانت فوائد هذه العملة أكبر خلال الليل فإنكم تحصلون على ربح. و إذا ما بعتن( أردتم بيع) عملة 1ات فوائد أعلى خلال الليل فأنكم ستصابون بالخسائر بحجم الفارق بين نسبتي الفوائد

سليباج (Slippage)
هو الفارق بين السعر المحدد سابقاً في الطلب و السعر الذي تبرم من خلاله الصفقة . و يقاس بالنقاط , سلبيباج يحصل في أغلب الأوقات اثناء التسوق السريع أو حينما يحدث الطلب في لحظة خروج المعطيات الهامة ، حينما يكون يتحرك السعر بسكل قفزات.
طلب الإلغاء (Good Till Cancel — GTC)

هو طلب يبقى في السوق مادام إما غير منفذ أو إما غير لاغ.

التداول في الممر

أسلوب تجاري تمارس التحارة خلاله ضمن قناة بين مستو الدخم و مستوى المقاومة.

التداول حسب الأخبار
أسلوب تجاري ،يحاول من خلاله المتداول الحصول على الربح من خلال إعلان الأخبار الهامة ، التي تهم الإقتصادو الحكومي و هي الأخبار التي يمكن أن تؤثر على سعر العملة , عادة بهذا الشكل يحاول المتداول الحصول على ربح من مرة أو مرات محدودة و تمتد التداولات من بضع ساعات إلى عدة أيام.
التداول في التقلبات
هو إسلوب تجاري يفترض الحصول على الربح نتيجة التقلبات القصيرة و المتوسطة الأجل في أسعار العملات . و يمكن لهذه التداولات أن تستمر من عدو ساعات و حتى عدة أيام
إستراتيجية " إشتر و احتفظ"
هو إسلوب في إدارة التجارة ،يقوم أثناء ممارسته المتداول بالحصول على الأرباح من خلال الإحتفاظ بالعملة ذات النسبة الأعلى من الفوائد و بيعها عند نسب الفوائد الأقل ، مستحصلاً بذلك على الربح من خلال الفارق بين نسبة هذه الفوائد
التجارة الموضعية " التمركزية"
هو أسلوب لإدارة التجارة يفترض فتح الصفقات الطويلة التي تعكس التوقعات ذات الأجل الطويل. يمكن أن تستمر التداولات من عدة أسابيع و حتى عدة أشهر.
التداول حسب الوضع

هو اسلوب في إدارة التجارة يستخدم خلاله عامل الحدس من أجل اتخاذ القرارات في كل صفقة .

التحليل الاساسي

هو أسلوب في إدارة التجارة يفترض تحليل عوامل الإقتصاد العام الكبرى التي تحدد سعر عملة ما ، والقيام بإجراء الصفقات التي تدعم التوقعات البعيدة و القريبة للمتداول

الصفقة الطويلة

هي الصفقة التي يحاول متداول التجارة من خلالها الحصول على الربح من خلال زيادة السعر أي "إشتر بسعررخيص , و بع بسعر غال".


الصفقة القصيرة

ونلـــــتقى
فى برنامج ااخر ان شاء الله
ارجو ان اكون وفقت فى شرح الفوركس


تحــــــياتى

nesrelgram
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 918
الموقع : http://profitway.yoo7.com
العمر : 30
العمل/الترفيه : الكمبيوتر والعمل علــ النــت
المزاج : عايش فى زمن بايخ

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العمل في سوق الفوركس

مُساهمة من طرف mohi في السبت 19 مارس - 5:24

مشكورررررررر على الشرح ولكن كما قلت الفوركس يحتاح الى اموال بنسبة كبيرة




طريقك لتتعلم ربح المال من الآنترنت و أحتراف التدوين فى بلوجر

****************************
تابعوا كل جديد على صفحة مدونة سيف المصرى على الفيس بوك


mohi
مشرف لمجلة الشركات الربحية و قسم التحويلات و البنوك الإلكترونية
مشرف لمجلة الشركات الربحية و قسم التحويلات و البنوك الإلكترونية

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 202
الموقع : dynamiceghost.blogspot.com
العمر : 27

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العمل في سوق الفوركس

مُساهمة من طرف nesrelgram في السبت 19 مارس - 5:36

الشــكر ليك وعلى مرورك العطر

موضوع للافادة فقط وليس للتداول
هههههههههههه

تحياتى

nesrelgram
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 918
الموقع : http://profitway.yoo7.com
العمر : 30
العمل/الترفيه : الكمبيوتر والعمل علــ النــت
المزاج : عايش فى زمن بايخ

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العمل في سوق الفوركس

مُساهمة من طرف monanaser في الأحد 26 يونيو - 22:50

أنا يادوووب خلصت ربع الشرح
شكلى كده عايزالى سنة على ما أخلص كل الدروس
شكرا للشرح المبسط ده
بس واضح ان الموضوع مش بسيط أبدا





monanaser
مشـــرفه للشركات الربحية
مشـــرفه للشركات الربحية

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 203
الموقع : قلب زوجى
العمل/الترفيه : مهندسة مدنية
المزاج : راضية بقضاء الله

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العمل في سوق الفوركس

مُساهمة من طرف nesrelgram في الإثنين 27 يونيو - 1:19

الموضوع بسيط بالنسبه للفاهم العالم الخبرة ال جربت سنين وشهور

انما احنا لسه بنبتدى يعنى لازم نتعب

ولا ايه ياستاذة

نوريتنا بجد واى سؤال انا تحت امرك وكمان ممكن تحملى برنامج ايتورو
لو ليكى هدف فى الفوركس وحعلمك عملى عليه
تحت امر حضرتك
وشكرا لوجودك

nesrelgram
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 918
الموقع : http://profitway.yoo7.com
العمر : 30
العمل/الترفيه : الكمبيوتر والعمل علــ النــت
المزاج : عايش فى زمن بايخ

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العمل في سوق الفوركس

مُساهمة من طرف monanaser في الإثنين 27 يونيو - 1:22

اتفقنا حأحمله و حأدوشك





monanaser
مشـــرفه للشركات الربحية
مشـــرفه للشركات الربحية

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 203
الموقع : قلب زوجى
العمل/الترفيه : مهندسة مدنية
المزاج : راضية بقضاء الله

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العمل في سوق الفوركس

مُساهمة من طرف nesrelgram في الإثنين 27 يونيو - 1:43

ولا يهم حضرتك
تمنياتى بالتوفيق

nesrelgram
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 918
الموقع : http://profitway.yoo7.com
العمر : 30
العمل/الترفيه : الكمبيوتر والعمل علــ النــت
المزاج : عايش فى زمن بايخ

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى